السيرة الذاتية

 

أ.د/ محمد مختار جمعة مبروك

وزير الأوقاف المصري
ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
وعضو مجمع البحوث الإسلامية

الاســــم : أ.د/ محمد مختار جمعة مبروك

الوظيفـة : وزير الأوقاف المصري ، ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية ، وأستاذ اللغة العربية وآدابها ، وعميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر سابقًا.

     ولد الأستاذ الدكتور / محمد مختار جمعة عام 1966م ، وتخرج في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة بمرتبة الشرف وكان ترتيبه الأول على دفعته ، ثم حصل على الماجستير في اللغة العربية وآدابها بتقدير ممتاز ، ثم على درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى .

      عُيّن معيدًا بجامعة الأزهر ، فمدرسًا مساعدًا ، فمدرسًا ، فأستاذًا مساعدًا ، فأستاذًا ، فوكيلا للكلية ، فعميدًا لها ، ثم اُنتدبَ إلى جانب عمله عميدًا للكلية عضوًا بالمكتب الفني لشيخ الأزهر لشئون الدعوة والإعلام الديني ، ثم عُيّن وزيرًا للأوقاف في حكومة الدكتور حازم الببلاوي في 16 / 7 / 2014م ، ونظرًا لما قام به من جهد مشرّف ومتميز في خدمة الدعوة الإسلامية، والعودة بها في مصر إلى عمقها الأزهري الوسطي ، تم إسناد الوزارة إليه في حكومتي المهندس/ إبراهيم محلب الأولى والثانية .

      ونظرًا لجهده المتميز في مجال الدراسات الأدبية والنقدية وبخاصة القرآنية تم اختياره عضوًا في العديد من المؤسسات العلمية والأدبـيـة ، فإضافة إلى كونه رئيسًا للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، فهو عضو باتحاد كتاب مصر ، واتحاد الكتاب العرب ، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية ، وعضو لجان التحكيم لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بجامعة الأزهر في تخصص الأدب والنقد وعضو العديد من المؤسسات العلمية والمجتمعية المتخصصة .

     شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والأدبية داخل مصر وخارجها وكان رئيسًا للكثير منها ، كما أشرف على كثير من الرسائل العلمية ، وعلى بعض المجلات العلمية ، وكان رئيسًا لتحرير بعضها ، وشارك في وضع المناهج العلمية لمرحلتي التعليم ما قبل الجامعي والجامعي بالأزهر الشريف , كما ساهم في وضع مناهج كليات التربية بسلطنة عُمان , ويرأس لجنة مراجعة مناهج التربية الإسلامية بالمراحل التعليمية المختلفة بوزارة التربية والتعليم المصرية .

      كما يسهم بنصيب وافر في المجالات الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية داخل مصر وخارجها ، وله العديد من الدراسات والبحوث والمؤلفات العلمية , منها :

  • دلالة السياق وأثرها في النص الأدبي دراسة تطبيقية في ضوء القرآن الكريم .
  • المعادل اللغوى دراسة تطبيقية فى ضوء النص القرآنى .
  • العدول بين القدماء والمحدثين دراسة نقدية .
  • جدلية الحضور والغياب بين القدماء والمحدثين دراسه نقدية .
  • فضل العمرة ودليل المعتمر .
  • الحركة النقدية فى سلطنة عمان بين الواقع والطموح .
  • الفكر النقدى فى المثل السائر لابن الأثير فى ضوء النقد الأدبى الحديث.
  • الأدب العربي في عصره الأول .
  • شعر الأسر بين أبى فراس الحمدانى والمعتمد بن عباد .
  • علم القوافى وفنون التقفية .
  • نحو تجديد الخطاب الديني : مقالات في الدين والحياة ( تحت الطبع مترجم لتسع لغات ) .
  • الإعجاز البياني في القرآن الكريم ( تحت الطبع) .

     كما أسهم في مراجعة وإخراج كتاب دليل المعلم المرجعي في القيم والأخلاق والمواطنة الذي أعدته وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية ، وقدّم له بمقدمة علمية .

  1. عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف .
  2. عضو مجلس جامعة الأزهر الشريف .
  3. عضو اتحاد كتاب مصر واتحاد الكتاب العرب .
  4. عضو المجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف والشئون الإسلامية .
  5. رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة .
  6. رئيس اتحاد الأوقاف العربية .
  7. رئيس مجلس أمناء منتدى السماحة والوسطية العالمي .
  8. رئيس اللجنة العليا لتجديد الخطاب الديني بالأوقاف المصرية .
  9. رئيس بعثة الحج المصرية لعامي 1435هـ ، و 1436هـ وتم اختياره لإلقاء كلمة رؤساء الوفود والبعثات بمنى في حضرة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود العام الماضي 1436هـ .
  10. عضو مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري .
  11. عضو مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجى الأزهر .
  12. عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية .
  13. تم اختياره أفضل شخصية دينية لعام 2014م في استفتاء اليوم السابع بجمهورية مصر العربية
  14. كرّمه نادي الإنجازات المصرية ضمن أكثر الوزراء إنجازًا لعامي 2013م ، 2014م.
  15. كرّمه العديد من الجامعات والمؤسسات والهيئات الرسمية والشعبية ، واختارته جامعة النهضة المصرية ضمن أبرز الشخصيات المصرية تأثيرًا لعام 2014م .
  1. المشاركة فى البرامج الإسلامية والثقافية فى كثير من القنوات المحلية والعربية والدولية .
  2. المشاركة بعشرات الأحاديث فى إذاعة القرآن الكريم وغيرها من الإذاعات المصرية والأجنبية .
  3. المشاركة بالعديد من المقالات والإسهام فى تحقيقات أو ندوات أو حوارات فى كثير من الصحف والمجلات المصرية والعربية والدولية ، منها مقال أسبوعي ثابت بأكبر ثلاث صحف مصرية ، هي الأهرام ، والأخبار ، والجمهورية.
  4. خطب الجمع والمحاضرات والندوات فى أماكن متعددة ، منها : الجامع الأزهر, ومسجد عمرو بن العاص ، وغيرهما من المساجد الكبرى والجامعات المصرية والعربية والدولية والمؤسسات الإعلامية والثقافية والقضائية .
  5. المشاركة في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية في العلوم العربية والشرعية ووضع الخطط والمناهج العلمية والدعوية لكثير من الجامعات والمدارس والمؤسسات العلمية والتربوية والثقافية.