:أخبار وآراءأهم الأخبار

مختار جمعة.. وزير أوقاف بدرجة مقاتل

أ.د/ محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف

كتبت سارة ممدوح بجريدة البوابة : 

  تميز بقراراته الجريئة في التوقيتات الصعبة ، لتحرير منابر كافة المساجد في جميع محافظات الجمهورية من الأفكار المتطرفة ، الأمر الذي جعل منه محاربا للتطرف والإرهاب ، وإجبار الجميع بتبني الفكر الأزهري الوسطي ، واستكمالاً لمعاركه التي يخوضها ، يبدأ بعد غد الثلاثاء ، بمشاركة الأزهر ، عقد مؤتمرا لمواجهة الفتاوي الشاذة التي ظهرت مؤخرا ، ووضع آليات لمواجهتها بالتنسيق مع 60 دولة ، إنه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصرية.
  وعين “جمعة ، وزيرًا للأوقاف في 16 يوليو 2013 ، ضمن الحكومة التي شكلها الدكتور حازم الببلاوي ، واستمر بعدها في حكومة المهندس شريف إسماعيل.
  شغل جمعة منصب عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة ، كما شارك في مؤتمر الإسلام في السودان ، وفي حفل تسلم جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام ، وله العديد من الإسهامات العلمية والشرعية والأدبية ، منها وضع مناهج اللغة العربية وآدابها لكليات التربية بسلطنة عمان وفى تطوير مناهجها.
  حصل وزير الأوقاف على عضوية العديد من الاتحادات المختصة في الأدب ، منها اتحاد كتاب مصر ، ورابطة الأدب الإسلامي ، والرابطة العالمية لخريجي الأزهر ، وحاضر في عدة فعاليات خاصة بالتنمية البشرية.
   منذ اليوم الأول لتوليه حقيبة وزارة الأوقاف ، حارب التطرف والإرهاب ، وعمل على تحرير منابر المساجد بكل محافظات الجمهورية من الأفكار المتطرفة ، وأجبر الجميع بوزارته على تبني منهج الأزهر الوسطي ، الذي يحمل في طياته سماحة رسالة الإسلام ، إنه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.
  اتخذ جمعة عدة قرارات مهمة منذ توليه المنصب ، أهمها قراره الخاص بمنع صلاة الجمعة في الزوايا التي تقل مساحتها عن ثمانين مترًا ،  وكذلك منع غير الأزهريين من الخطابة في المساجد الحكومية والأهلية ، مرورًا بتوحيد خطبة الجمعة في جميع المساجد.
 كان القرار الأقوى لوزير الأوقاف ، الذي أثار ضده العديد من اللغط ، هو منع مكبرات الصوت فى صلاة التراويح في رمضان ، وهو ما أدى إلى هجوم كبير عليه ، سواء برلمانيًّا أو شعبيًّا ، كما أدى إلى تقدم السيد حامد محمد ، ومحمود عطية المحامين بالنقض ، بطعن أمام مجلس الدولة ضده.
 حصل “جمعة” على عضوية العديد من الاتحادات المختصة في الأدب ، منها اتحاد كتاب مصر ورابطة الأدب الإسلامي والرابطة العالمية لخريجي الأزهر ، وله اهتمامات كبيرة بمجال التنمية البشرية التي حاضر في كثير من منتدياتها كداعية وأستاذ جامعي متخصص في العلوم الشرعية والأدبية ، وعضو الجمعية الشرعية الرئيسية للعاملين بالكتاب والسنة ، وله العديد من المؤلفات في الأدب والشعر أبرزها الأدب العربي في عصره الأول ، والفكر النقدي في المثل السائر لابن الأثير في ضوء النقد الأدبي الحديث ، والتمرد في شعر الجواهري.
المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى