من صحافة يوم
الأحد الموافق 16 / 5 / 2021 م

وزير الأوقاف: الدعوة الإلكترونية هدف إستراتيجي لمواجهة التطرف

   أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن الدعوة عبر الفضاء الإلكتروني هي هدف استراتيجي للأوقاف في المرحلة الراهنة ، لنشر صحيح الإسلام والفكر الوسطي المستنير، وسحب البساط من مواقع الجماعات المتطرفة والمتشددة ومواجهة الكتائب الإلكترونية بالحجة والبرهان.

     وأشار جمعة، إلى أن وزارة الأوقاف انطلقت في فضاء السوشيال ميديا من خلال استحداث عدد من الوسائل والتقنيات الإلكترونية على بوابة الأوقاف الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، وقنوات اليوتيوب، حيث تم تطوير موقع وزارة الأوقاف (أوقاف أونلاين) وإنشاء منصة خاصة بالسوشيال ميديا، ومنصة الأوقاف العلمية ، كما تم إطلاق عدد من الصفحات والمواقع والقنوات بهدف التواصل مع الجمهور والنشر الدعوي والتثقيف الإلكتروني، بلغت ست عشرة صفحة وموقعًا وقناة لوزارة الأوقاف والجهات التابعة لها يُبث من خلالها كل ما هو جديد في الفكر الديني، إلى جانب أخبار الأوقاف والجهات التابعة لها.

    وكشف الوزير، عن أهم هذه الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) :
الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف المصرية : https://www.facebook.com/AwkafOnline
الصفحة الرسمية لوزير الأوقاف : https://www.facebook.com/prof.mokhtar.gomaa
صفحة الإعجاز الرباني في الكون : https://www.facebook.com/e3jazk
الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية : https://www.facebook.com/supreme.islamic.council.eg
قناة منبر التجديد : https://www.youtube.com/channel/UCjfQ0SrBRVCYWFoutVRqHqQ
قناة وزير الأوقاف على اليوتيوب : https://www.youtube.com/channel/UC22J9pX1Z3kuxsErZ_WvBaA

    وأكد وزير الأوقاف أن شباب الوزارة المتميزين وبخاصة خريجي مركز الحاسب الآلي بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر لديهم القدرة الفنية والتقنية والعلمية والقدرة الفائقة على تطوير الذات لأنفسهم ومواقع وصفحات وقنوات الوزارة مع الاستفادة بكل جهد مخلص يقدم دعمًا فنيًّا أو معنويًّا لهذه الانطلاقة الكبرى في مجال الدعوة الإلكترونية، قصد إيجاد بديل دعوي آمن وسطي مستنير لشبابنا وأبنائنا والمجتمع والعالم.

“الأوقاف”: إطلاق برنامج إعداد شباب الأوقاف للقيادة مطلع الشهر المقبل

    صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بأن الوزارة جادة في تمكين الشباب من القيادة على جميع المستويات وفي جميع مفاصل العمل بالوزارة والجهات التابعة لها.

    وبعد الدفع بعشرات الشباب في مختلف جوانب العمل الدعوي والإداري والإشرافي والقيادي بالوزارة قرر وزير الأوقاف، إطلاق برنامج إعداد شباب الأوقاف للقيادة سواء بديوان عام الوزارة ، أم بالمديريات الإقليمية، أم بهيئة الأوقاف، أم بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أم بمستشفى الدعاة وجميع الجهات التابعة .

كما سيتم إتاحة الفرصة أمام جميع المتميزين علميًّا وثقافيًّا وإداريًّا، عبر دفعات متتالية وبرامج متعددة لإعداد القادة وفق طبيعة كل مستوى قيادي، وسيتم خلال أيام الإعلان عن شروط وضوابط وآليات التقدم للبرنامج.

وزير الأوقاف: الوعي هو الرادع الوحيد لطمس هويتنا

   قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن قضية الوعي هي التحدي الأول.

    وأكد وزير الأوقاف في سلسلة رؤية التي يقدمها علي التليفزيون المصري، أن الحرب المعاصرة حرب وعي وذاكرة، وأن الوعي هو الرادع الوحيد لطمس الهوية، مؤكدا أن هناك فرقًا شاسعًا بين التعبير عن الرأي الذي كفله الدستور، وبين الكذب والافتراء ومحاولات إسقاط الدول أو إفشالها، فالمفسدون جهرًا خوارج وبغاة، والمفسدون سرًّا هم الجبناء المنافقون

    ولفت الوزير أن مصر بفضل الله ماضية في طريقها تواجه الهدم بالبناء والتنمية والفكر ومزيد من الوعي، وأن دورة الإعلام الديني والتحديات المعاصرة تهدف إلى ترسيخ الوعي بالتحديات وآلية مواجهتها وتحصين المجتمع من المنافقين والمرجفين.

    وأشار الوزير إلى أربع من إصدارات سلسلة رؤية من الأهمية بمكانة وهذه الاصدارات هي “بناء الشخصية الوطنية”، و”فقه الدولة وفقه الجماعة”، “مفاهيم يجب أن تصحح في فقه السيرة والسنة”، “حماية دور العبادة”، “ضلالات الإرهابيين وتفنيدها”، “مخاطر الإلحاد وسبل المواجهة”.

“الأوقاف” تواجه التطرف الفكري بالدعوة الإلكترونية

   قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة: إن الدعوة عبر الفضاء الإلكتروني هي هدف استراتيجي للأوقاف في المرحلة الراهنة، لنشر صحيح الإسلام والفكر الوسطي المستنير، وسحب البساط من مواقع الجماعات المتطرفة والمتشددة ومواجهة الكتائب الإلكترونية بالحجة والبرهان.

فضاء السوشيال
وأشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة انطلقت في فضاء السوشيال ميديا من خلال استحداث عدد من الوسائل والتقنيات الإلكترونية على بوابة الأوقاف الإلكترونية ، وصفحات التواصل الاجتماعي، وقنوات اليوتيوب، حيث تم تطوير موقع وزارة الأوقاف (أوقاف أونلاين) وإنشاء منصة خاصة بالسوشيال ميديا، ومنصة الأوقاف العلمية، كما تم إطلاق عدد من الصفحات والمواقع والقنوات بهدف التواصل مع الجمهور والنشر الدعوي والتثقيف الإلكتروني، بلغت ست عشرة صفحة وموقعًا وقناة لوزارة الأوقاف والجهات  التابعة لها يُبث من خلالها كل ما هو جديد في الفكر الديني، إلى جانب أخبار الأوقاف والجهات التابعة لها.أهم الصفحات
ومن أهم هذه الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك):

الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف المصرية: https://www.facebook.com/AwkafOnline

الصفحة الرسمية لوزير الأوقاف: https://www.facebook.com/prof.mokhtar.gomaa

صفحة الإعجاز الرباني في الكون: https://www.facebook.com/e3jazk

الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية: https://www.facebook.com/supreme.islamic.council.eg

هذا بالإضافة إلى قناة منبر التجديد: https://www.youtube.com/channel/UCjfQ0SrBRVCYWFoutVRqHqQ

وقناة وزير الأوقاف على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UC22J9pX1Z3kuxsErZ_WvBaA

تطوير الذات
    وأكد وزير الأوقاف أن شباب الوزارة المتميزين وبخاصة خريجي مركز الحاسب الآلي بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر لديهم القدرة الفنية والتقنية والعلمية والقدرة الفائقة على تطوير الذات لأنفسهم ومواقع وصفحات وقنوات الوزارة مع الاستفادة بكل جهد مخلص يقدم دعمًا فنيًّا أو معنويًّا لهذه الانطلاقة الكبرى في مجال الدعوة الإلكترونية ، قصد إيجاد بديل دعوي آمن وسطي مستنير لشبابنا وأبنائنا والمجتمع والعالم.
وفي سياق متصل، أعلن وزير الأوقاف اليوم السبت، أن الوزارة جادة في تمكين الشباب من القيادة على جميع المستويات وفي جميع مفاصل العمل بالوزارة والجهات التابعة لها.وقرر الوزير إطلاق برنامج إعداد شباب الأوقاف للقيادة سواء بديوان عام الوزارة، أم بالمديريات الإقليمية، أم بهيئة الأوقاف، أم بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أم بمستشفى الدعاة وجميع الجهات التابعة.

وأشار الوزير إلى إتاحة الفرصة أمام جميع المتميزين علميًّا وثقافيًّا وإداريًّا، عبر دفعات متتالية وبرامج متعددة لإعداد القادة وفق طبيعة كل مستوى قيادي، وسيتم خلال أيام الإعلان عن شروط وضوابط وآليات التقدم للبرنامج.

   أكدت وزارة الأوقاف انه فور إعلان وزارة الأوقاف إطلاق  مشروع صكوك الأضاحي مع بداية شهر رمضان المبارك تم تحصيل (2806) صكوك أضحية بقيمة بلغت (5612000) بالإضافة إلى مشاركة الطائفة الإنجيلية بـ(100) ألف جنيه في مشروع صكوك أضاحي الأوقاف.

   أعربت وزارة الأوقاف عن خالص الشكر لأهل الفضل الذين أولوها ثقتهم الغالية في سائر مشروعاتها، ولا سيما في مشروع صكوك الأضاحي

   وأكدت وزارة الأوقاف التزامها الكامل واجتهادها لأقصى درجة أن تكون عند حسن ظن جميع من أولوها ثقتهم، مع تأكيد أن جميع التبرعات تترجم إلى أضاحي تصل للمستحقين دون أي مصاريف إدارية أو إعلانية ، مع الحرص الشديد على الوصول بلحوم الأضاحي إلى الأسر الأولى بالرعاية من المستحقين الحقيقيين لها.

    علمًا بأن أفضل سبع مديريات أداءً على الترتيب هي:
1- الفيوم : (700)
2- بني سويف : (550)
3- القاهرة : (341)
4- الشرقية : (315)
5- البحيرة : (310)
6- الدقهلية : (215)
7- الجيزة : (205)

الأوقاف: حصيلة صكوك الأضاحي بلغت 5 ملايين وستمائة ألف جنيه

      أعلنت وزارة الأوقاف حصيلة من شاركوا في مشروع صكوك الأضاحي بقيمة إجمالية خمسة ملايين وستمائة ألف جنيه.

وقدمت وزارة الأوقاف خالص الشكر لأهل الفضل الذين أولوا وزارة الأوقاف ثقتهم الغالية في سائر مشروعاتها ، ولا سيما في مشروع صكوك الأضاحي، الذين بادروا بالمشاركة فور إعلان وزارة الأوقاف إطلاق المشروع مع بداية شهر رمضان المبارك.

مما كان له أكبر الأثر في تحصيل (2806) صك أضحية بقيمة بلغت (5612000) بالإضافة إلى مشاركة الطائفة الإنجيلية بـ(100) ألف جنيه في مشروع صكوك أضاحي الأوقاف.

الأسر الأولى بالرعاية

وأكدت وزارة الأوقاف الالتزام الكامل لأقصى درجة أن نكون عند حسن ظن جميع من أولونا ثقتهم، مع التأكيد على أن جميع تبرعاتهم تترجم إلى أضاحي تصل للمستحقين دون أي مصاريف إدارية أو إعلانية ، مع حرصنا الشديد على الوصول بلحوم الأضاحي إلى الأسر الأولى بالرعاية من المستحقين الحقيقيين لها .

وحددت وزارة الأوقاف أفضل سبع مديريات أداءً على الترتيب هي:

1- الفيوم : (700)
2- بني سويف : (550)
3- القاهرة : (341)
4- الشرقية : (315)
5- البحيرة : (310)
6- الدقهلية : (215)
7- الجيزة : (205)

وأضافت الوزارة: للمشاركة في المشروع اتصل أو أرسل رسالة (طلب صك) عبر “الواتس آب” على أي من الأرقام التالية: (01144463951 – 01202527258 – 01120857330) ، متضمنة : (الاسم – العنوان – التليفون – عدد الصكوك) أو من خلال إحدى جهات بيع صكوك أضاحي الأوقاف التالية: (جميع مديريات الأوقاف – البنك المركزي المصري – بنك مصر – البنك الأهلي المصري – البنك الزراعي المصري – البريد المصري – فوري).

مقالات ذات صلة