شكر واستجابة عملية

awkaf

  تعقيبًا على رسالة الكاتب الكبير حنفي المحلاوي بصحيفة الأخبار ، بعنوان ” الأوقاف وأطفال الشوارع ” والتي جاء فيها :

  ” أسعدني الحظ أن أستمع إلي خطبة الجمعة في الأسبوع قبل الماضي في أحد مساجد حدائق القبة عن أطفال الشوارع ودور المجتمع في علاج هذه المشكلة والتي باتت تهدد بقوة الناس حتي في أرزاقهم.

   ويبدو أن مثل هذه الخطب الهادفة أصبحت تعبر عن المسلك الجديد لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة والذي استطاع وفي فترة وجيزة أن يضع حدًا لهذه الفوضى التي سادت ومايزال بعضها موجودًا في بعض المساجد ، من آثار الرئيس المخلوع وعصابته .

   المهم عندما نعود للحديث عن أطفال الشوارع أرى من الضروري التنبه إلى شيء مهم وهو لن يبعد كثيرًا عما تقوم به وزارة الأوقاف من خدمات مجتمعية كثيرة سواء في مجال الإسكان أو العلاج أو رعاية الأيتام .. وهنا أتوجه برسالتي إلي الوزير المستنير الدكتور مختار جمعة وأقترح عليه في هذه الرسالة أن تضع الوزارة في حساباتها وفي أهدافها خاصة في الفترة القادمة ضرورة المساهمة في علاج ظاهرة أطفال الشوارع .. وهناك العشرات بل المئات من المشروعات الخيرية التي يمكن أن تساهم فيها وزارة الأوقاف وهيئة الأوقاف ، بل وكل الهيئات الخدمية داخل هذه الوزارة الناجحة ، ولعلي أشير هنا إلى نموذج واحد فقط مما يمكن أن تساهم فيه الأوقاف لوقف نزيف أطفال الشوارع.

       إنني أقترح أن تقوم الهيئة بإنشاء ورش تدريب في كل المحافظات وفي كل التخصصات على أن تتولى الوزارة تسكين هؤلاء المتدربين في أعمال وفي مشروعات ترتبط بالوزارة بشكل مباشر أو غير مباشر .. وإنني على ثقة من أن وزارة الأوقاف بها الخبرات الكافية لاختيار مثل هذه المشروعات ” .

    نؤكد أننا ماضون في المعالجة الدعوية الصحيحة لهذه المشكلة مع إسهامنا العملي ، حيث وضعت هيئة الأوقاف المصرية حجر الأساس لمدينة بني سويف الحرفية ، وهي ثاني مدينة حرفية بعد مدينة الغردقة التي بدأ العمل فيها بالفعل .

وتتكون مدينة بني سويف الحرفية من :

مساحة 186 فدانًا ، وينقسم المشروع إلى 3 أجزاء رئيسية :

1-  منطقة سكنية

2-  منطقة حرفية

3-  مصنع مباني سابقة التجهيز

   وروعي في التصميم التنسيق الحضاري والمساحات الخضراء ، وتتكون المنطقة السكنية من :

  • 76 عمارة بإجمالي عدد وحدات 3648 وحدة ، ومركز المنطقة السكني يتكون من ( مسجد – مدرسة ثانوية صناعية نوعية – سوق تجاري – مجمع للخدمات ) .
  • المنطقة الحرفية تحتوي على 1256 وحدة حرفية ( 1156 ورشة – 100 محل قطع غيار ) .

   خدمات المنطقة الحرفية تتمثل في ( مسجد – نقطة شرطة – وحدة إسعاف – وحدة مطافيء – محطة وقود – مركز خدمة سيارات – مباني إدارية وتجارية – مكتب بريد – بنك – مطاعم وكافتريات – سوبر ماركت ) .

  • أخذت وزارة الأوقاف على عاتقها مسئولية المشاركة الفعالة في المشروعات التنموية لمصرنا الحبيبة وذلك عن طريق هيئة الأوقاف من خلال المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف وتفعيلا لهذا الدور تتعاون هيئة الأوقاف مع محافظة بني سويف في إنشاء مصنع المباني سابقة التجهيز الذي يوفر 40 % من تكلفة إنشاء المبنى و 50 % من الوقت اللازم للإنشاء ، وذلك تماشيًا مع توجه الدولة في إنشاء مشروعات سكنية جديدة للشباب .

 

المركز الإعلامي لوزارة الأوقاف

مقالات ذات صلة