محافظ أسوان: يهدي درع المحافظة لوزير الأوقاف تقديرًا لجهوده في نشر الفكر الوسطي المستنير ووزير الأوقاف يؤكد:

انطلاق أكبر مشروع فكري تنويري في القرن الحادي والعشرين  

التوسع في المدارس العلمية والقرآنية 

وافتتاح ثلاثة مراكز لإعداد محفظي القرآن الكريم

التحول من مرحلة الحفظ والتلقين إلى مرحلة الفهم والتفكير أصبحت ضرورة

   في إطار خطة وزارة الأوقاف الدعوية ومتابعة سير الدعوة ، من خلال جولات معالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، عقد معاليه مساء اليوم الاثنين 7/ 1/ 2019م اجتماعًا مع قيادات الدعوة والأئمة بمحافظة أسوان بقاعةالاجتماعات بديوان عام المحافظة ، وذلك لمتابعة سير العمل الدعوي ، واطلاعهم على خطة الوزارة لتجديد الخطاب الديني ، ومناقشة كافة القضايا المتعلقة بالعمل الدعوي ، وذلك بحضور السيد اللواء / أحمد إبراهيم محافظ أسوان ، والسيد/ اللواء سعيد حجازي نائب المحافظ ، والمهندس/ سيد محروس رئيس هيئة الأوقاف ، والمهندس/ شريف أحمد مصطفى رئيس المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف ،وفضيلة الشيخ/ محمود قناوي وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة أسوان ، ولفيف من قيادات الدعوة والأئمة بالمحافظة .

   وقد أوضح معالي وزير الأوقاف أن البناء العلمي للإمام سواء من ناحية تأهيل الأئمة الجدد أو في مجال التدريب قد قطعنا فيه شوطًا كبيرًا ، مشيرًا إلى أن الوزارة قد أعدت أكبر مشروع تنويري لعام 2019م في عدة مجالات ، منها : التأليف والترجمة ، حيث تقوم الوزارة بإصدار سبعة إصدارات متميزة ، وهي: كتاب “قواعد الفقه الكلية رؤية عصرية” ، وكتاب “بناء الوعي و” الكليات الست” لمعالي وزير الأوقاف ، و”حماية دور العبادة” ، وكتاب “ الإلحاد ومخاطره”، و” الحوار الحضاري بين الشرق والغرب”،وكتاب “الشخصية الوطنية وأثره في استقرار المجتمعات والدول” ، مؤكدًا أنه سيتم تدريس علم أصول الفقه ، والفهم المقاصدي للسنة ، وقواعد الفقه الكلية بأكاديمية الأوقاف ، والتي سيتم افتتاحها في النصف الثاني من شهر يناير 2019م .

   وقرر معالي الوزير التوسع في المدارس العلمية والمدارس القرآنية ومراكز إعداد محفظي القرآن الكريم بمحافظة أسوان ، موجهًا بألا يقتصر دور تلك المدارس على المدن ، بل يمتد ليشمل القرى ، والمناطق النائية ، والجبلية ، مشيرًا إلى أنه تم رفع المكافأة الخاصة بالأئمة المتميزين في المدارس العلمية إلى 400 جنيه شهريّا.

    كما أشار معاليه إلى أن الوزارة في مجال تدريب وتأهيل الأئمة قد رشحت 50 إمامًا للتدريب بالأكاديمية الوطنية للتدريب كدفعة أولى ، مضيفًا أنه تم ترشيح 200 إمامًا لمنحة الماجستير ، وأعلن معاليه أنه سيتم افتتاح أكاديمية الأوقاف للتدريب والتأهيل في20/ 1/ 2019م ، مبينًا أن الأكاديمية سيكون بها إقامة كاملة ، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع شركة وطنية لتقديم وجبات للسادة الأئمة والدارسين بالأكاديمية .

كما بين معالي وزير الأوقاف أن التحول من مرحلة الحفظ والتلقين إلى مرحلة الفهم والتفكير أصبحت ضرورة الآن لمراعاة ظروف الزمان والمكان .

وفي كلمته أشاد فضيلة الشيخ/ محمود محمد قناوي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان بجهود معالي وزير الأوقاف التي نقلت الوزارة نقلة حضارية ، والمدارس العلمية والفكرية والقرآنية خير دليل على ذلك .

وفي ختام اللقاء أهدى معالي وزير الأوقاف هدية تذكارية للسيد اللواء أركان حرب/ أحمد إبراهيم محافظ أسوان ، والسيد اللواء/ سعيد حجازي نائب محافظ أسوان نسختين من المصحف الشريف ، وكتاب “ الفهم المقاصدي للسنة” .

هذا وقد أهدى السيد اللواء/ أحمد إبراهيم محافظ أسوان درع المحافظة لمعالي وزير الأوقاف ؛ تقديرًا لدوره وجهوده في نشر الفكر الوسطي المستنير .

مقالات ذات صلة