آخر الأخبار

جهود وزارة الأوقاف
في مكافحة العنف ضد المرأة

 awkaf

      انطلاقًا من رسالة وزارة الأوقاف الدينية والقومية في مواجهة المشكلات والقضايا العصرية ، ومنها مشكلة ” العنف ضد المرأة ” والتي تتمثل في حرمانها من بعض حقوقها الشرعية والاجتماعية كالميراث أو زواجها رغمًا عنها ممن لا ترغب فيه ، أو تعرضها لظاهرة التحرش الجنسي في هذه الآونة الأخيرة ، مما ينتج عنه أمراض وعلل ينعكس أثرها السلبي على المجتمع بأسره .

     وقد عملت الوزارة جاهدة على التعامل مع هذه المشكلات في شكل خطط عاجلة ومتوسطة ومستقبلية تسهم بشكل ملحوظ وفعّال في حل تلك المشكلات وذلك على النحو التالي :

–  تقوم الوزارة بالتوعية بمشكلة ” العنف ضد المرأة ” في القوافل الدعوية بالمساجد على مستوى الجمهورية وفي الملتقيات والندوات التي يحاضر فيها علماء الأزهر والأوقاف .

–  قامت الوزارة بطبع مجموعة من الكتب التي تتناول مشكلة ” العنف ضد المرأة ” ، من هذه الكتب ” مكانة المرأة في الإسلام وحقها في التعليم ” ، وكتاب ” المرأة بين الجاهلية والإسلام ” ، وكتاب ” حديث القرآن عن الرجل والمرأة ” .

–  خصصت الوزارة في خطبها الموحدة على مستوى الجمهورية خطبة تعالج قضايا المرأة والاهتمام بها وإعطائها حقوقها غير منقوصة منها على سبيل المثال : ” عناية الإسلام بالمرأة وإكرامه لها ” وأعدت دروسًا حول ” ظاهرة التحرش أسبابها وعلاجها “

–  أدرجت الوزارة قضايا المرأة وبخاصة ما يتصل بحقوق الزوجين وشئون الأسرة ضمن المنهج التدريبي للدورات التدريبية للسادة الأئمة على مستوى الجمهورية لما له من أهمية وطنية ودينية بالغة .

–  تقوم الوزارة بوضع خطة لنشر مقالات ودراسات عن ” العنف ضد المرأة ” بمجلة منبر الإسلام التي يصدرها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية .

–  تشارك الوزارة ممثلة في القيادات الدينية بها في المؤتمرات والاجتماعات التي تعقدها الجهات المعنية ممثلة في المجلس القومي للمرأة وبقية المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بهذا الشأن .

–  وحرصًا من معالي أ.د / محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية على الاهتمام بقضايا المرأة قام بتشكيل ” لجنة المرأة والأسرة والطفل ” بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وتم وضع خطة لعمل اللجنة , منها : ندوات ودورات تثقيفية وإعداد المواد العلمية الخاصة بالمرأة والطفل .

المركز الإعلامي لوزارة الأوقاف

مقالات ذات صلة