توصيات المؤتمر العلمي الأول للطب الوقائي
بمستشفى الدعاة التابعة لوزارة الأوقاف

DSC_5996 copy

1-   نشر الثقافة الصحية بمفاهيمها الحديثة والحرص على اتباع طرق ووسائل مكافحة العدوى الحديثة باعتبارها هي حائط الصد الأول لوقف انتشار سيل الأمراض الحديثة ، وبيان أن الوقاية خير من العلاج وخاصة الأمراض الفيروسية ، حيث إنها تسبب مشاكل صحية لا حصر لها وأحيانًا يصعب علاجها مثل مرض التهاب الكبد الوبائي الفيروسي ( ABC ) ، وذلك من خلال التنسيق بين وزارتي الصحة والأوقاف .

2-  محاربة الإدمان والتدخين والمساعدة على الإقلاع عنهما لما لهما من أضرار شديدة على الجهاز التنفسي خاصة من أهمها أسباب السرطان الرئوي الذي يؤثر على كافة  أعضاء الجسم عامة .

3-  محاربة السمنة بالالتزام بتعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية السمحة كما جاء في قوله تعالى: ” وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ” ( الأعراف : 31 ) .

    وقد ثبت أن السمنة هى السبب الرئيسى فى العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكر وآلام المفاصل وارتفاع ضغط الدم وغيرها وهي من الأمراض المسببة للوفاة.

4-  المحافظة على النظافة الشخصية وعلى البيئة المحيطة وخاصة الماء والهواء والطعام  من التلوث بشيء من طرق مكافحة العدوى والحفاظ على صحتنا وصحة أبنائنا .

5-   الهدف الأساسي من التثقيف الصحي هو تحسين الصحة على مستوى الفرد والمجتمع لخفض حدوث انتشار الأمراض وخفض الإصابة بالإعاقات والوفيات وتحسين نوعية الحياة للفرد والمجتمع .

6-   أهمية التنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية بالطب الوقائي ( الصحة- البيئة – الأوقاف- الإعلام- الخ) لنشر ثقافة وطرق مكافحة العدوى من وجهة النظر  الصحية والبيئية والدينية .

المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى