وزير الأوقاف يكرم الفائزين في المسابقة العالمية للقرآن الكريم ويؤكد : حرص مصر على خدمة كتاب الله وإكرام أهله

DSC_2026

    احتفلت وزارة الأوقاف مساء اليوم الخميس الموافق 10/ 4/ 2014م بمركز الأزهر للمؤتمرات بختام المسابقة العالمية الحادية والعشرين للقرآن الكريم ، التي نظمتها وزارة الأوقاف في الفترة من 5-10 / 4 / 2014م ، برعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية المستشار /عدلي منصور ورئاسة أ.د / محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، وتبلغ جوائز المسابقة مليون جنيه رصدتها الوزارة بالإضافة إلي شهادات التقدير والهدايا العينية.

    وفي كلمته أشار معالي وزير الأوقاف أ .د / محمد مختار جمعة أن تلك المسابقة تأتي لتؤكد حرص مصر قيادة وشعبًا والأزهر وإمامه ووزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية على خدمة كتاب الله  عز وجل وعلى إكرام أهله، وأكد معاليه أن كتاب الله محفوظ بحفظ الله له ، ففي أشد اللحظات ضيقا وشدة وصعوبة في تاريخ أمتنا نجد الأمل كبيرًا في هؤلاء الحفظة وأمثالهم على اختلاف ألوانهم وألسنتهم حيث يقول الحق سبحانه وتعالى ” إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ” .

    وقال إن الثقافة التي نريدها هي ثقافة البناء لا الهدم ، ولا التخريب ، ولا العصبية العمياء ، ولا الدماء ولا الثأر ، ولا الانتقام ، الثقافة التي نريدها هي التي تعرف طريقاً واحدًا هو طريق البناء الذي يؤثر المصلحة العليا للوطن على أي مصلحة شخصية أو فئوية أو حزبية ، هي الثقافة الإسلامية الصحيحة التي تتجاوز الشكل إلى المضمون ، والتجمل إلى الجمال .

     وقال معاليه : إن الأمة المسلمة لا تزال بخير ما تمسكت بكتاب ربها وسنة نبيها (صلى الله عليه وسلم) حيث يقول نبينا : ”  تركت فيكم ما إن اعتصم به لن تضلوا بعدي أبدًا كتاب الله وسنتي “

     كما ذكر معاليه أن إقامة تلك المسابقة التي شارك فيها  واحد وسبعون متسابقًا يمثلون ستٍ وأربعين دولة قد أقاموا بأمن وأمان في مصر ، وتنقلوا بين بعض مساجدها ومعالمها الأثرية يؤكد أن مصر قد استعادت أمنها وعافيتها وهو ما أكدنا عليه قبل ذلك في مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ” خطورة الفكر التكفيري والفتوى بدون علم على المصالح الوطنية والعلاقات الدولية .

     وأعلن معاليه أن المتسابقين الأول والثاني من كل فرع سيمنحان  شهادة  تقدير على أن يكون تكريمهما على يد فخامة الرئيس في ليلة القدر وبحضور شيخ الأزهر بإذن الله تعالى .

      وحرص معاليه على تكريم جميع الفائزين مؤكدًا أن كل المتسابقين يستحقون التكريم وكفى بإكرام الله (عز وجل ) لهم إكراما .

      وفي ختام الحفل قدم معالي الوزير الشكر لفخامة الرئيس المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية على تفضله برعاية المسابقة ، ولفضيلة الإمام الأكبر أ . د / أحمد الطيب شيخ الأزهر على دعمه واستضافته لهذه المسابقة ، كما وجه الشكر للضيوف من السفراء والعلماء والمحكمين وقال : لا أستطيع أن أخفي سعادتي بهذه العمائم الأزهرية التي استعادت بفضل الله هيبتها وكرامتها ومجدها وأخذ الناس ينظرون إليها بالتقدير الذي تستحق .

      وفي كلمته التي ألقاها نيابة عن المحكمين أشاد  فضيلة الشيخ عبد المنعم محمد الربيع من دولة ” السودان” عضو لجنة التحكيم الدولية بدور مصر في رعاية حفظة كتاب الله ودور وزير الأوقاف ، وأشار إلى أن تجربة مصر في تنظيم المسابقة العالمية تستحق من الدول الإسلامية أن تحاكيها حتى تستفيد من التجربة المصرية .

      وعن الأمن والأمان في مصر قال الشيخ الربيع ” الحمد لله وجدنا شعبًا طيبًا وبلدة طيبة ، فالله أسأل أن يديم لها أمنها ويوفقها ، فمصر رائدة العالم الإسلامي بلا خلاف.

      وقام معالي وزير الأوقاف بتكريم لجنة المحكمين وهم فضيلة الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف شيخ عموم المقارئ المصرية ،وفضيلة الشيخ خالد أحمد الخياط “البحرين”   وفضيلة الشيخ عبد المنعم محمد الربيع “السودان”  ، وفضيلة الشيخ السالك أحمد حبيب الله “موريتانيا” وفضيلة الشيخ حبيب تيام”السنغال” وفضيلة الشيخ فرج الله الشاذلي  ” مصر ” وفضيلة الشيح محمد الجعيدي ” مصر ” .

      كما قام معاليه بتكريم الفائزين في أفرع المسابقة حيث فاز بالمركز الأول في الفرع الأول : المتسابق عمرو علاء إبراهيم ” مصر ” ، وجاء المتسابق اليمني عبد الرحمن محمد عبد الرحمن في المركز الثاني ، وفي الفرع الثاني حصد السعودي معاذ بن غازي بن مرشد الطيب المركز الأول ، وجاء المغربي زكرياء الزروالى في المركز الثاني ، وفي الفرع الثالث فاز محمد زكريا من بنجلاديش بالمركز الأول ، وجاء المركز الثاني من نصيب رحمت عبد الرحيم (أندونيسيا)، وفي الفرع الرابع جاء ندا يمشي موسى من بروندي في المركز الأول ، ومحمد حسنين من باكستان في المركز الثاني .

      وكان خير ختام للحفل الكريم آيات بينات من كتاب رب العالمين تلاها المتسابق الفائز بالمركز الأول عمرو علاء إبراهيم من مصر .

وللمزيد من الصور يرجى الضغط هنا

DSC_2006

DSC_2036

DSC_2045

DSC_2070

مقالات ذات صلة