مقتطفات من بعض الصحف

awkaf

الأهرام

  • بمشاركة وزير الأوقاف.. أمير الكويت يفتتح أعمال المؤتمر العالمى حول دور المرأة فى العمل الخيرى

          أ ش أ

افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الاثنين، أعمال المؤتمر العالمى حول دور المرأة فى العمل الخيرى، والذى تنظمه الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بمشاركة وزراء وعلماء ومفكرين من مصر وعدة دول عربية وإسلامية.

حضر الجلسة الافتتاحية الشيخ نواف الأحمد الصباح ولى العهد الكويتى، وكذلك رئيس مجلس الأمة ورئيس مجس الوزراء وعدد من الوزراء الكويتيين، ووزير الأوقاف المصرى رئيس اتحاد الأوقاف العربية الدكتور محمد مختار جمعة وسفير مصر بالكويت السفير عبد الكريم سليمان، ورئيس هيئة الأوقاف المصرية أمين عام اتحاد الأوقاف المهندس صلاح الجنيدى، ورئيس المجلس القومى للمرأة السفيرة ميرفت التلاوى.

وأكد يعقوب الصانع وزير العدل والأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت, فى كلمة الافتتاح، دور المرأة المسلمة المحورى فى بناء المجتمعات وتماسكها والنهوض بها وأن مشاركتها فى العمل الإنسانى، يؤكد ذلك الدور فهى المنفقة من مالها برا وإحسانا والتى تقدم جهدها لمجتمعها وتسعى لكل خير لأسرتها ومساهمتها فى العمل التنموى من إطار شرعى، يدعم مجتمعها فى ظل الظروف التى تواجه المرأة.

وأشار إلى اهتمام الكويت بالعمل الإنسانى الأممى واختيار الأمم المتحدة لأمير الكويت رائدا للعمل الخيرى والتركيز على تعزيز دور المرأة فى العمل الخيرى والمشاركة المجتمعية، ورعاية مبادرات الخير العربية والدولية، لافتا إلى دور الهيئة الإسلامية الخيرية العالمية لتفعيل ذلك التوجه، وأشار إلى دور وزارة الأوقاف الكويتية بالدعوة للتسامح ونبذ الفرقة والعنف، بما يهيئ الأجواء لدور فعال للمرأة لتنشئة جيل يدعم وطنه.

وبدوره، أشار الدكتور عبد الله معتوق رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية مستشار الديوان الأميرى ومبعوث الأمم المتحدة للشئون الإنمائية، فى كلمته، إلى مبادرة الهيئة لتمكين المرأة ومساهمتها فى بناء المجتمع, مشيدا بدعم أمير الكويت لدور المرأة خاصة فى ظل الصراعات التى تشهدها المنطقة واهتمامه باعتباره رائدا للعمل الإنسانى بدعم العمل الخيرى والإنسانى ضمن التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وقال: إن المؤتمر يحقق رسالة الهيئة لكل شرائح المجتمع الكويتى والإسلامى لرفع قدرات المرأة وإنتاجيتها لمواجهة المتغيرات فى العالم، مبينا أنه مؤتمر علمى لبحث واقع المرأة فى العالم ومن خلال مناقشة أبحاث تستعرض التجارب الإنسانية الناجحة من منظور علمى وفقهى وبمشاركة علماء ونخبة من المتميزين المعنيين بواقع المرأة.

وأكد الدكتور معتوق اهتمام الدين الإسلامى الذى سما بالمرأة لمنزلة رفيعة وساوى بينها وبين الرجل فى معظم شئون الحياة إلا فيما يتعلق بطبيعة الجنسين وما يقتضيه طبيعتهما وفق الشرع، مبينا أن بعض الموروثات الاجتماعية التى لاعلاقة لها بالدين هى التى عرقلت دور المرأة فى تنمية مجتمعها، وكشف عن أن المؤتمر سيصدر وثيقة تعتبر بمثابة دستور لتفعيل دور المرأة فى العمل الخيرى يناقشها العلماء والقانونيون والمختصون فى المؤتمر فى ضوء الفقه الإسلامى والشريعة الإسلامية التى تسعى لرقى المجتمعات وتقدمها فى كل المجالات .

وشددت شذى المشرى رئيس اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر على أن نخبة من الوزراء والكفاءات العلمية والفقهاء والمختصين بالوطن العربى، ناقشت الإعداد للمؤتمر وسبل تفعيل دور المرأة ومشروع الوثيقة التى يصدرها المؤتمر لتعكس المكانة الحقيقية للمرأة فى الإسلام والاستفادة من الخبرات الدولية والإقليمية والمؤتمرات المشابهة وتوسيع الشراكة بين الداعمين للمبادرة، ومنها الأزهر الشريف وهيئة الإغاثة العالمية ومنظمة المؤتمر الإسلامى والبنك الإسلامى للتنمية وكذلك وزارة الأوقاف وبيت الزكاة والهيئة الشرعية بالكويت .

وأشارت إلى ترحيب الهيئة بالشراكة من أية خبرة أو عطاء من أجل تعزيز دور المرأة فى العمل الخيرى بعيدا عن النمطية.

كما افتتح أمير الكويت والوزراء المشاركون معرضا يستعرض دور المؤتمر فى العمل الخيرى .

يناقش المؤتمر الذى يستمر ثلاثة أيام عدة موضوعات حول التمكين الاقتصادى للمرأة ودعم دورها فى العمل الخيرى، واستعراض تجارب مصر وبعض الدول فى العمل الخيرى.

  • وزير الأوقاف: مؤتمر “دور المرأة في العمل الخيري” لطمة قوية على وجه الإرهاب

         أ ش أ

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة،أن مؤتمر الكويت عن تفعيل دور المرأة في العمل الخيري، يؤكد على الدور الإيجابي للمرأة في الحضارة الإسلامية، لافتًا إلى أن هذا الدور مستمر في ضوء وعي المؤسسات الإسلامية الوسطية التي تتبنى سماحة الإسلام منهجا وسلوكا، وتؤمن بدور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع والحياة العامة.

وشدد وزير الأوقاف – في تصريح له اليوم السبت – على أن المؤتمر يعد لطمة قوية على وجه الإرهاب والجماعات الإرهابية المتطرفة التي تريد أن تعود بالمرأة إلى عصور ما قبل التاريخ، كهذا النموذج الداعشي الذي لا يمت للدين ولا للإنسانية بصلة في محاولة لهذا التنظيم الإرهابي للعودة بالمرأة إلى سوق الرق والعبودية والنخاسة من جديد، فيتخذ من تكفير الناس وسيلة لاستحلال دمائهم وأعراضهم، واتخاذ هؤلاء النساء وسيلة لجذب مزيد من الشباب الجاهل المغرر به إلى تنظيمهم الإرهابي.

وأعرب عن استغرابه من أن تلك المنظمات الدولية التي تزعم أنها معنية بقضايا المرأة سكت صوتها أو أسكت، مرجحًا أن يكون أسكت في سبيل تحقيق مطامع استعمارية جديدة، داعيًا إلى الاصطفاف وطنيًا وعربيًا وإسلاميًا لبيان الوجه الحضاري للإسلام وبخاصة فيما يتصل بقضايا المرأة من جهة، ومواجهة تحديات الإرهاب من جهة أخرى.

وأكد أن هذا المؤتمر يعد خطوة في الدعم القوي المتواصل من دولة الكويت الشقيقة لسائر الجوانب الفكرية والإنسانية.

ويشارك وزير الأوقاف في فاعليات المؤتمر العالمي عن دور المرأة في العمل الخيري والذي سيقام في الكويت بمشاركة عدة دول إسلامية وعربية لبحث دور مؤسسات العمل الخيري والتطوعي ومشاركة المرأة فيها.

ومن المقرر، أن يلقى الوزير محاضرة حول دور المرأة في المجتمع وتنمية الوقف والعمل الخيري ويستعرض تجربة مصر في هذا الصدد.

 [divider]

الأنباء الكويتية

جمعة: مؤتمر «دور المرأة في العمل الخيري» تأكيد لدعم الكويت المتواصل للقضايا الفكرية والإنسانية في العالم

أكد وزير الأوقاف المصري د.محمد مختار جمعة أن مؤتمر «تفعيل دور المرأة في العمل الخيري»، يؤكد على الدور الإيجابي للمرأة في الحضارة الإسلامية، لافتا إلى أن هذا الدور مستمر في ضوء وعي المؤسسات الإسلامية الوسطية التي تتبنى سماحة الإسلام منهجا وسلوكا وتؤمن بدور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع والحياة العامة.

وشدد جمعة في تصريح له أول من امس على أن المؤتمر يعد لطمة قوية على وجه الإرهاب والجماعات الإرهابية المتطرفة التي تريد أن تعود بالمرأة إلى عصور ما قبل التاريخ، كهذا النموذج الداعشي الذي لا يمت للدين ولا للإنسانية بصلة في محاولة لهذا التنظيم الإرهابي للعودة بالمرأة إلى سوق الرق والعبودية والنخاسة من جديد، فيتخذ من تكفير الناس وسيلة لاستحلال دمائهم وأعراضهم، واتخاذ هؤلاء النساء وسيلة لجذب مزيد من الشباب الجاهل المغرر به إلى تنظيمهم الإرهابي.

وأعرب عن استغرابه من أن تلك المنظمات الدولية التي تزعم أنها معنية بقضايا المرأة سكت صوتها أو أسكت، مرجحا أن يكون أسكت في سبيل تحقيق مطامع استعمارية جديدة، داعيا إلى الاصطفاف وطنيا وعربيا وإسلاميا لبيان الوجه الحضاري للإسلام وبخاصة فيما يتصل بقضايا المرأة من جهة، ومواجهة تحديات الإرهاب من جهة أخرى.

وأضاف: ان هذا المؤتمر يعد خطوة في الدعم القوي والمتواصل من الكويت الشقيقة لسائر الجوانب الفكرية والإنسانية.

ويشارك جمعة في فاعليات المؤتمر العالمي عن دور المرأة في العمل الخيري والذي سيقام بمشاركة عدة دول إسلامية وعربية لبحث دور مؤسسات العمل الخيري والتطوعي ومشاركة المرأة فيها، ومن المقرر أن يلقي محاضرة حول دور المرأة في المجتمع وتنمية الوقف والعمل الخيري، ويستعرض تجربة مصر في هذا الصدد.

 [divider]

فيتو

تفاصيل لقاء وزير الأوقاف بنظيره الكويتي

كتب : هشام مناع

اتفق الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الذى يزور الكويت حاليا للمشاركة فى المؤتمر العالمي حول المرأة، مع وزير الأوقاف الكويتى يعقوب الصانع، على العمل المشترك على بناء جبهة عربية صلبة فى مواجهة الإرهاب، أساسها التفاهم والحوار والانطلاق ومواجهة الحجة بالحجة والفكر بالفكر، ثم الانطلاق من تلك الجبهة العربية إلى جبهة إنسانية لرفض كل أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

كما اتفق الجانبان على تبادل العلماء والدعاة من خلال المؤسسات الدينية الرسمية منعا لاختراق أو تسلل أو التفاف أي جهات على الخطاب الديني عبر التواصل غير المؤسسي أو استضافة غير المتخصصين والدخلاء على الخطاب الدينى بعيدا عن رقابة المؤسسات التي تحمي الوسطية.

وأوضح وزير الأوقاف، أنه اتفق مع نظيره الكويتي على إعداد ورقة عمل مبدئية يقدمها الوزيران عبر الجهات المعنية بالدولتين الشقيقتين ويتم طرحها للنقاش مع وزراء الأوقاف العرب بهدف تنسيق الجهود لوزارات الأوقاف والشئون الإسلامية بالدول العربية للعمل على نشر سماحة الإسلام فى جميع الدول العربية والإسلامية.

وأعلن وزير الأوقاف، أنه اتفق مع نظيره الكويتي على تنسيق الجهود فى مواجهة الإرهاب والتحديات والمخاطر التي تحيط بالمنطقة العربية وتعمل على النيل منها أو تفتيت كيانها إضافة إلى مواجهة الفكر بالفكر والحجة بالحجة لرد الشباب إلى صحيح دينهم ردا جميلا، وتصحيح الأفكار المنحرفة، وتصحيح صورة الإسلام، وإزالة ما علق بوجهه الحضاري من تشوهات وفق خطة مدروسة ومنظمة لشرح ذلك على كل المستويات الدولية وفى شتى بقاع العالم.

كما تم تبادل الخبرات وعرض الرؤى فيما يتصل بتجارب الجولتين الشقيقتين في مجالات الوقف وحسن استثماره.

 [divider]

الوطن

وزير الأوقاف يشارك في ندوة عن “المرأة والوقف” بالكويت

كتب : وائل فايز

يشارك الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم، في ندوة عن المرأة والوقف بالكويت، خلال مؤتمر عن “دور المرأة في العمل الخيري”.

ويتناول المؤتمر عدة جلسات عن دور مؤسسات العمل الخيري التطوعي، ومشاركة المرأة فيها، وتفعل دور الوقف في دعم أنشطتها.

وتأتي الزيارة استجابة للدعوة الموجهة من الدكتور عبدالله معتوق، مستشار الديوان الأميري بالكويت، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنمائية، رئيس الهيئة الإسلامية العالمية، لحضور المؤتمر العالمي عن دور المرأة في العمل الخيري، والذي يعقد بحضور الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

ويشارك وزير الأوقاف، في الحلقة النقاشية الخاصة بدور المرأة، بحضور ومشاركة وزراء الأوقاف والأديان والشؤون الإسلامية، ويترأس رئيس اتحاد الأوقاف العربية، عدة اجتماعات خاصة بتفعيل دور الاتحاد بدولة الكويت، والذي يشارك الأمين العام صلاح جنيدي بالحضور خلاله مع أعضاء الأمانة العامة.

ويشهد اللقاء بحث واعتماد الإجراءات الإدارية والفنية للاتحاد، الذي يتخذ من العاصمة المصرية مقرًا رئيسيًا للأمانة العامة، كما يشهد اللقاء بحث الشراكة العربية في مشروعات قومية لشركات متعددة الجنسيات، تنال القاهرة منها قسطًا كبيرًا.

مقالات ذات صلة