بعد اختياره أفضل شخصية دينية لسنة 2014م
في استفتاء اليوم السابع
نادي الإنجازات المصرية يعلن :
وزير الأوقاف الشخصية الأكثر إنجازا لعام 2014م

Mokhtar

كتب مصطفى الطهطاوي ( من الأسبوع أونلاين) :

أعلن نادي الإنجازات المصرية اليوم الخميس 25 ديسمبر اختياره لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة  الشخصية الأكثر إنجازا في حكومة المهندس إبراهيم محلب لسنة 2014.
وذكر النادي في بيان له أسباب اختيار د.مختار جمعة ومنحه لقب الوزير الأكثر إنجازا لهذا العام.
وأكد النادي ان الانجازات التي حققها د.جمعة والقرارات الجريئة التي أصدرها وضعته في مقدمة الشخصيات الاكثر انجازاً ومن ثم إختياره شخصية الانجازات المصرية لسنة 2014، واشار البيان الي بعض الانجازات التي حققتها وزارة الاوقاف بقيادة د.محمد مختار جمعة ومنها.
إنشاء منتدي السماحة والوسطية بالمجلس الأعلي للشئون الإسلامية لمواجهة كل ألوان التشدد والتطرف والإرهــاب.

إصدار قرار بإعادة ضم المساجد الأهلية إلي وزارة الأوقاف، بعد توقف دام لأكثر من ثلاث سنوات، مما يتيح آلاف فرص العمل للشباب المصـــري.

إنشاء إدارة جديدة ولأول مرة في تاريخ وزارة الأوقاف لنشر الدعوة باللغات الأجنبية، حرصًا من الوزارة علي القيام برسالتها في نشر سماحة الإسلام في مصر والعالم، والتواصل مع المسلمين في شتي بقاع الأرض.

عدم السماح لأي جمعية أهلية أو مؤسسة بجمع أي أموال داخل المساجد والزوايا والتي كانت تتم خارج الأطر القانونية.

إصدار لائحة للمساجد الكبري ولائحة المساجد والمعالم الأثرية، وتتبع وزارة الأوقاف بهدف حصرها، والتنسيق الكامل مع وزارة الآثار المصرية لتسجيلها، وتوثيق مقتنياتها، وصيانتها وحراستها، وتقديم المقترحات للاستفادة المثلي بها.

دشنت وزارة الاوقاف بالتعاون مع جامعة الدول العربية او اتحاد لهيئات الاوقاف العربية بمشاركة الكويت والبحرين والامارات والاردن كمؤسس ليكون أول تجمع أقتصادي عربي يحمل أسم ‘ اتحاد هيئات الاوقاف العرب ‘.

بدأت الوزارة في تنفيذ أكبر خطة لإعمار المساجد في تاريخ مصر، حيث وافق وزير الاوقاف علي بناء وإحلال وتجديد 234 مسجدا.

اقترح د.مختار جمعة علي عدد من وزراء الاوقاف العرب تكوين جبهة عربية فكرية قوية صلبة، عمادها وزارات الاوقاف والشئون الاسلامية العربية لمواجهة الارهاب وكل الوان التطرف والتشدد والغلو وأن يكون تبادل الخبرات والعلماء والدعاه عبر المؤسسات الرسمية الدينية.
قرار وزير الاوقاف زيادة المطبوعات والكتب الدينية التي تصدرها الوزارة.
منع إقامة صلاة الجمعة في الزوايا وقصرها علي المسجد الجامع إلا للضرورة، وبتصريح مسبق من الأوقاف.

إطلاق القوافل الدعوية المشتركة بين علماء الأزهر والأوقاف تجوب محافظات الجمهورية ‘ مـدنها وقـراهـا ‘ لنشر الفكر الوسطي المعتدل لمواجهـة التطرف الديني، وترسيخ مبادئ التسامح والتكافل الإسلامي، والتأكيد علي حرمـة الدمــاء.

إقامة عدد من اللقاءات الحوارية، والمنتديات الفكرية مع العلماء والمفكرين والمثقفين والقوي الوطنية والشباب حول آليات تجديد الخطاب الديني ومواجهة الفكر التكفيري والمتطـرف.
توحيد خطبة الجمعة بجميع مساجد مصر بداية كل شهر بعد استطلاع رأي الأئمة بالموضوعات المقترحة للتناول عن طريق استبانة بالموقع الرسمي للوزارة تحقيقًا للعدالة والشفافية، وبث روح التعاون بين أبناء الـوزارة.

إنشاء إدارة جديدة ولأول مرة في تاريخ وزارة الأوقاف لنشر الدعوة باللغات الأجنبية، حرصًا من الوزارة علي القيام برسالتها في نشر سماحة الإسلام في مصر والعالم، والتواصل مع المسلمين في شتي بقاع الأرض.

الاهتمام بالدور المنوط بهيئة الأوقاف المصرية في تنمية الوقف واستثماره.
العمل علي استصلاح أراضي بمحافظات الوادي الجديد والمنيا وأسوان وسيناء وزراعتها.
استعادة الأملاك المصرية المملوكة لهيئة الأوقاف باليونان.

توقيع بروتوكولات تعاون مشترك مع 26 محافظة علي مستوي الجمهورية لإنشاء حزمة مشروعات تمولها هيئة الأوقاف بالمشاركة مع المحافظات.

إصدار قرار بتشكيل لجنة تكون مهمتها حصر وتوثيق ممتلكات الأوقاف دفتريًا وألكترونيًا وميكروفيلميًا .

قامت هيئة الاوقاف المصرية بمطالبة كل الجهات المعنية بعدم تسجيل أي اراضي هي ملك للهيئة أو معتد عليها وهي في دائرة النزاع.

في إطار سعي وزارة الأوقاف لترشيد استهلاك المياه والكهرباء، وعدم الإسراف في الاستهلاك اعتمد وزير الأوقاف مبلغا وقدره ‘ مليونان وسبعمائة وواحد وعشرون ألف جنيه جنيه مصري’ لتركيب عدادات مياه وكهرباء للمساجد التابعة لوزارة الأوقاف علي مستوي الجمهورية كدفعة أولي لهذا العام، بناء علي المقايسات المرسلة من هيئة مرفق المياه للشرب والصرف الصحي وشركة الكهرباء.

تولي د.محتار جمعة رئاسة بعثة الحج الرسمية لهذا العام، وكانت اهم ايجابياتها التعاون غير المسبوق بين البعثات النوعية الثلاث بالاضافة للبعثة الطبية والتنسيق مع السفارة المصرية بالرياض والقنصلية العامة بجدة، ونجحت البعثة الرسمية في توفير كل الخدمات للحجاج للتيسير عليهم خلال تأدية المناسك.

مقالات ذات صلة